الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكهرباء

مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 17, 2009 3:29 am

الكهرباء هي جريان الشحنات السالبة التي تسمى بالإلكترونات. تقاس هذه الشحنات الكهربائية بوحدات تسمى بالكولوم. إن الكهرباء هي صورة من الطاقة ذات الأشكال المتعددة جدا. لأن هناك نوعين من الكهرباء: التيار المستمر (Dc ) و الذي يجري باتجاه واحد فقط و التيار المتناوب و الذي يتغير اتجاهه 60 مرة كل ثانية.
الشحنة الكهربائية:
هنالك نوعان من الشحنة الكهربائية: الشحنة السالبة و الشحنة الموجبة. و في الأجسام غير المشحونة تكون كمية الشحنات الموجبة و السالبة متعادلة.
يصبح الجسم مشحونا عندما تكون هناك زيادة أما في الشحنات الموجبة أو في الشحنات السالبة. و هذه الزيادة ناتجة عن فقدان أو اكتساب الإلكترونات.
الموصلات و العوازل:
الموصل هو أي مادة تسمح بجريان الشحنات خلالها بسهولة و المعادن خاصة الذهب أو الفضة هي من الموصلات و ذلك لأن ذراتها تحتوي على إلكترونات حرة الحركة و التي تقوم بنقل الطاقة بسهولة بين هذه الذرات. المادة العازلة هي المادة التي لا تسمح بجريان الشحنات خلالها بسهولة. إن البلاستيك و المطاط هما من المواد العازلة الجيدة و ذلك بسبب أن الإلكترونات التي في ذراتها مقيدة و هذا يعني أنه لا يمكن نقل الطاقة بسهولة بين الذرات.
الكهرباء الساكنة:
الكهرباء الساكنة هي عكس الكهرباء المتدفقة. فهي تحدث عندما تفقد أو تكتسب مادة كهربائية متعادلة الشحنات ، إلكترونات ( جزيئات سالبة الشحنة ) و تتحول الى مادة ذات شحنات موجبة أو سالبة. يمكنك أن تولد كهرباء ساكنة و ذلك بحك كيس مطاطي بملابسك. ففي هذه الحالة تنتقل الإلكترونات من الملبس الى الكيس المطاطي شاحنة إياه بالشحنات السالبة و الملبس بالشحنات الموجبة. أن الكهرباء الساكنة الناتجة قادرة على جذب أجسام صغيرة خفيفة الوزن كقطعة الورق.
البرق:
تؤدي التيارات الهوائية التي تكون على صورة عواصف سحابية الى تصادم ذرات الماء و الجليد. تنشأ جراء ذلك شحنات موجبة في قمة السحابة و شحنات سالبة في باطنها. و في الوقت ذاته تؤدي جاذبية القوى المضادة للشحنات الى مرورها عبر الغيمة و باتجاه بعضها حتى تتعادل الشحنات السالبة في بعض الأحيان داخل الغيمة بواسطة قفزها نحو الأرض مما يؤدي الى حدوث برق متشعب.
توليد الكهرباء:
أغلب أنواع الطاقة يمكن تحويلها الى كهرباء وأن أغلب طاقة الكهرباء المنتج يتم خلال البطاريات و المولدات. أن الكهرباء المنتج في البطاريات يتولد بتحويل الطاقة الكيمياوية الى طاقة كهربائية. و أغلب المولدات تعتمد على مبدأ تحويل الطاقة الحرارية ( الناتجة من احتراق الوقود ) الى طاقة كهربائية. بعض المولدات الكهربائية تستفيد من طاقة المصادر الطبيعية مثل أشعة الشمس و الرياح و تحولها الى طاقة كهربائية.
مصادر توليد الكهرباء:
1- المولدات الكهربائية:
يمكن توليد التيار الكهربائي بواسطة قطع خطوط القوى الموجودة حول المغناطيس. هذه الخطوط يجب أن تقطع بواسطة سلك ملفوف تتحرك على أثره الإلكترونات و تكون نتيجة الحركة تيارا كهربائيا خلال هذا السلك. و يمكن زيادة التيار بزيادة قطع الخطوط و بشكل أكبر أو بزيادة عدد اللفات أو بزيادة أو بزيادة الحث المغناطيسي. أن محطات الطاقة في العالم التي تولد بمقدار كبير إنما تعتمد في عملها على هذه الطريقة.
2- البطاريات:
يمكن اعتبار البطاريات كمخازن مليئة بالطاقة و تحتوي البطارية عادة على أقطاب سالبة و موجبة و على سائل حمضي أو عجينه جافة تدعى بالمحلول الألكتروليتي. تذوب هذه الأقطاب في المحلول فتنتج عنها الأيونات مما يسبب إيجاد عدد كبير من الشحنات عند القطبين الموجب و السالب و ينتج عن هذه الشحنات تيار كهربائي عندما يتم وصلها بدائرة.
نماذج البطاريات:
تحتوي بطاريات الخلية الجافة على عجينه الكتروليتية ( قابلة للتحلل ) مصنوعة من كلوريد الألمنيوم. و الأقطاب مصنوعة من الخارصين ( الزنك ) السالب و من الكربون الموجب. و يشكل قطب الخارصين قاعدة البطارية.
البطاريات القلوية:
يحتوي هذا النوع من البطاريات على أقطاب من الخارصين و الكربون و كذلك يحتوي على عجينه قابله للتحلل مصنوعة من هيدروكسيد البوتاسيوم.
بطاريات السيارة:
تحتوي بطاريات السيارات الحديثة على خلايا ثانوية قابلة للشحن. و المحلول في هذه البطارية هو حمض الكبريتيك أما الأقطاب فهي مصنوعة من الرصاص. وأن بإعادة شحن بطارية الرصاص الحمضية تتحول الطاقة الكهربائية الى طاقة كيمياوية.
بطاريات الكاديميوم و النيكل:
هذه البطاريات قابلة للشحن أيضا غير أن وزنها أقل من وزن بطاريات الرصاص الحمضية. و تحتوي على أقطاب مصنوعة من الخارصين و يستعمل فيها محلول هيدروكسيد البوتاسيوم كألكتروليت
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 21
الموقع : holligansmaroc.maghrebworld.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://holligansmaroc.maghrebworld.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى